يقول المولى عزوجل في الحديث القدسي"من آذي لي وليافقدآذنته بالحرب،وماتقرب إلى عبدي بشئ أحب إلي مماافترضته علي ومايزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه،فإن أحببته كنت بصره الذي يبصربه وسمعه الذي يسمع به ويده التي يبطش بهاورجله التي يمشي بهاولإن سألتني لأعطينه ولإن استعاذني لأعذينه"من هذاالحديث استنبط الفقهاء أن الله يحب أن يتقرب إليه عبده بالفرائض أولاثم بالنوافل وأنه لايجوز أن يقدم الإنسان النافلة على الفريضة كمن أراد أن يصوم تطوعاثم ينام عن أداءالصلاة المفروضةبحجةالصيام
يقول علماءالشريعةوأذكرأنني سمعت ذلك عن الشيخ القرضاوي أن هذاالحديث قاعدة مهمةفي فقه الأولويات وللشيخ كتاب في فقه الأولويات بحيث أنه على المسلم أن يوازن بين الواجبات والسنن فيبدأ بالأولى وهوالواجب فإن أتمه انتقل بعدهاإلى السنة
وكذلك حتى في مسألة الفرائض والواجات فيهاتفاضل وموازنةفهناك شئ أوجب من شئ فمثلالوأن شخصاقد حج واعتمروأرادأن يكررذلك كل عام فأيهماأولى أن ينفق كل عام مبلغ من المال على حجةأصبحت في حقه نافلةبعدأن أدى الفريضةأول مرةأم يعطي هذاالمبلغ لجاره له لربماليس عنده قوت يومه؟!
وكذلك حين تتواجدسنتان في وقت واحديبدأ الإنسان بالأولى ومثال ذلك لودخل المصلي المسجدكان عليه أن يصلي ركعتي التحيةولكن لودخل وقدشرع المؤذن في الأذان كان عليه أن يظل واقفايرددبعدالمؤذن فإذافرغ من أذانه صلى الركعتن ،إلافي أذان خطبةالجمعةفإنه إذادخل المصلي قائم فأنه يصلي دون أن يردد خلف المؤذن لأنه إن انتظرواقفاحتى يفرغ المؤذن ثم شرع يصلي يكون بذلك قدانشغل عن سماع الخطبةوهي واجبة بتحيةالمسجدوهي نافلةوأيضاأضرب مثلاعندمايجتمع الواجب والنافلة فلوأن امرأةافطرت لعذرفي رمضان ستةأيام ثم جاءشوال فمرضت فيه حتى إذابقت ستةأيام أرادت صيامهابنيةالست من شوال وهذالايجوز بل يجب عليهاقضاءماافطرت من رمضان ثم تقضي الست من شوال في ذي القعدةإن أرادت ذلك وهذاماأفتى به الشيخ بن عثيمين رحمه الله أ.ه
يقول علماءالشريعةوأذكرأنني سمعت ذلك عن الشيخ القرضاوي أن هذاالحديث قاعدة مهمةفي فقه الأولويات وللشيخ كتاب في فقه الأولويات بحيث أنه على المسلم أن يوازن بين الواجبات والسنن فيبدأ بالأولى وهوالواجب فإن أتمه انتقل بعدهاإلى السنة
وكذلك حتى في مسألة الفرائض والواجات فيهاتفاضل وموازنةفهناك شئ أوجب من شئ فمثلالوأن شخصاقد حج واعتمروأرادأن يكررذلك كل عام فأيهماأولى أن ينفق كل عام مبلغ من المال على حجةأصبحت في حقه نافلةبعدأن أدى الفريضةأول مرةأم يعطي هذاالمبلغ لجاره له لربماليس عنده قوت يومه؟!
وكذلك حين تتواجدسنتان في وقت واحديبدأ الإنسان بالأولى ومثال ذلك لودخل المصلي المسجدكان عليه أن يصلي ركعتي التحيةولكن لودخل وقدشرع المؤذن في الأذان كان عليه أن يظل واقفايرددبعدالمؤذن فإذافرغ من أذانه صلى الركعتن ،إلافي أذان خطبةالجمعةفإنه إذادخل المصلي قائم فأنه يصلي دون أن يردد خلف المؤذن لأنه إن انتظرواقفاحتى يفرغ المؤذن ثم شرع يصلي يكون بذلك قدانشغل عن سماع الخطبةوهي واجبة بتحيةالمسجدوهي نافلةوأيضاأضرب مثلاعندمايجتمع الواجب والنافلة فلوأن امرأةافطرت لعذرفي رمضان ستةأيام ثم جاءشوال فمرضت فيه حتى إذابقت ستةأيام أرادت صيامهابنيةالست من شوال وهذالايجوز بل يجب عليهاقضاءماافطرت من رمضان ثم تقضي الست من شوال في ذي القعدةإن أرادت ذلك وهذاماأفتى به الشيخ بن عثيمين رحمه الله أ.ه